تداعيات اسقاط طائرة روسية اخترقت الأجواء التركيا..روسيا تهدد وتركيا تبرر

الثلاثاء 24 نوفمبر 2015
أخر تحديث : السبت 27 مايو 2017 - 8:19 مساءً
تداعيات اسقاط طائرة روسية اخترقت الأجواء التركيا..روسيا تهدد وتركيا تبرر

تلقت روسيا اليوم ضربة في مقتل بعد أن أسقطت طائرة تابعة لها من نوع سو 24 على الحدود التركية السورية، الطائرة أسقطت بعد تعرضها لصاروخ جو جو أطلق عليها من قبل طائرة تركية من نوع اف 16 ، وتقول السلطات التركية أن سلاح الطيران التركي قام بتحذير الطائرة عشرة مرات إلا أنها لم تستجيب لنداءات التحذير مما إضرها للتعامل معها كجهة مجهولة معادية.

وعن مصير الطيارين الروسيين الذان كانا على متنها فقد شوهدا وهما يقفزان من الطائرة بعد إصابتهما إلا انهما وقعا في الجحيم السوري .

وقد أظهر أحد مقاطع الفيديوا الذي بث على شبكة الانترنت أحد الطيارين الروسيين ملقي على الأرض ويلتف حوله عدداً من مقاتلي المعارضة السورية وكما يبدوا أنه تعرض لعدة طلقات نارية فارق على اثرها الحياة فيما لم يعرف مصير الطيار الآخر.

وفي مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو بمناسبة يوم المعلم أوضح خلاله ملابسات ما حصل، وقال أوغلوا ان المقاتلات التركية أسقطت طائرة روسية بعد تجاهلها التحذيرات وأن من حق تركيا حماية حدودها من أي جهة معادية.

وشدد أوغلو على ضرورة انهاء الصراع الدائر في سوريا مطالباً الجامعة العربية بالتدخل لايقاف حمام الدم كي يعيش الشعب السوري في سلام كباقي شعوب العالم.

أما على الصعيد الروسي فقد حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن من أن عواقب الاعتداء على الطائرة الروسية ستكون وخيمة واصفاً ما حدث بأنه طعنةً في الظهر.

وقال بوتن ان الطائرة الروسية اسقطت على بعد كيلومتر من الحدود التركية وبعيد الحادث تم استدعاء الملحق العسكري التركي الموجود في روسيا لتقديم لائحة اعتراض.

واستنكر بوتن عن لجوء تركيا إلى حزب الناتو بعد حادثة اسقاط الطائرة متسائلاً هل ستجند تركيا النيتو لخدمة داعش.

وأضاف في لقائه الذي جمعه مع الملك الأردني عبد الله الثاني الذي كان يزور البلاد أن داعش تستخدم النفط كوسيلة في تمويل الارهاب وأن دولاً كبيرة تقف خلف تلك القوى الإرهابية .

ومن جهته قدم الملك عبد الله التعازي للرئيس الروسي بالحادث آملاً من انهاء الصراع في الشرق الأوسط في اقرب وقت.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مباشر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.